آية وتفسير ( ٦ رمضان )
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله , الموضوع السادس من سلسلة آية وتفسير نتناول فيه تفسير وسبب نزول الآية 136 من سورة النساء.
( لمعرفة السلسلة الرمضانية آية وتفسير يرجى قراءة الموضوع الأول بالضغط على الرابط التالي : آية وتفسير ( 1 رمضان ) )
[ ٦ رمضان ١٤٤١ ]
( لمعرفة السلسلة الرمضانية آية وتفسير يرجى قراءة الموضوع الأول بالضغط على الرابط التالي : آية وتفسير ( 1 رمضان ) )
[ ٦ رمضان ١٤٤١ ]
{ يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوٓاْ ءَامِنُواْ بِٱللَّهِ وَرَسُولِهِۦ وَٱلۡكِتَٰبِ ٱلَّذِي نَزَّلَ عَلَىٰ رَسُولِهِۦ وَٱلۡكِتَٰبِ ٱلَّذِيٓ أَنزَلَ مِن قَبۡلُۚ وَمَن يَكۡفُرۡ بِٱللَّهِ وَمَلَٰٓئِكَتِهِۦ وَكُتُبِهِۦ وَرُسُلِهِۦ وَٱلۡيَوۡمِ ٱلۡأٓخِرِ فَقَدۡ ضَلَّ ضَلَٰلَۢا بَعِيدًا }
[النساء 136]
التفسير مع سبب النزول :
قوله تعالى: {يا أيها الذين آمنوا آمنوا بالله ورسوله} في سبب نزولها قولان.
أحدهما: أن عبد الله بن سلام، وأسداً، وأُسيداً ابني كعب، وثعلبة بن قيس، وسلاماً، وسلمة، ويامين، وهؤلاء مؤمنو أهل الكتاب أتوا رسول الله صلى الله عليه وسلم.
فقالوا: يا رسولا الله نؤمن بك، وبكتابك، وبموسى، والتوراة، وعزير، ونكفر بما سوى ذلك من الكتب والرسل، فنزلت هذه الآية، رواه أبو صالح عن ابن عباس.
والثاني: أن مؤمني أهل الكتاب كان بينهم وبين اليهود كلام لما أسلموا، فنزلت هذه الآية، هذا قول مقاتل.
وفي المشار إِليهم بقوله: {يا أيها الذين آمنوا} ثلاثة أقوال.
أحدها: أنهم المسلمون، قاله الحسن، فيكون المعنى: يا أيها الذين آمنوا بمحمد والقرآن اثبتوا على إِيمانكم.
والثاني: اليهود والنصارى، قاله الضحاك، فيكون المعنى: يا أيها الذين آمنوا بموسى، والتوراة، وبعيسى، والإِنجيل: آمنوا بمحمد والقرآن.
والثالث: المنافقون، قاله مجاهد، فيكون المعنى: يا أيها الذين آمنوا في الظاهر بألسنتهم، آمنوا بقلوبكم.
قوله تعالى: {والكتاب الذي نزَّل على رسوله} قرأ ابن كثير، وأبو عمرو، وابن عامر: «نزِّل» على رسوله، والكتاب الذي أُنزل من قبل، مضمومتين.
وقرأ نافع، وعاصم، وحمزة، والكسائي: نَزَلَ على رسوله، والكتاب الذي أنْزَلَ مفتوحتين والمراد بالكتاب: الذي نزل على رسوله القرآن، والكتاب الذي أنزل من قبل: كل كتاب أنزل قبل القرآن، فيكون «الكتاب» هاهنا اسمَ جنس.
وصلى الله وسلم على نبينا محمد .
( مصدر التفسير : زاد المسير في علم التفسير لابن الجوزي (ت 597 هـ) )
ليست هناك تعليقات :